Halloween party ideas 2015



اعرف مرضك من أظافرك

أظافر اليدين من الأماكن في الجسم التي تتأثر بالأمراض وتتغير على حسب الحالة الصحية العامة للجسم وتدعوكم مجلة صحتك نعمة لمعرفة تغيرات الأظافر التي تصاحب الأمراض المختلفة من خلال السطور التالية.

في حالات فقر الدم المصحوب بنقص عنصر الحديد في الجسم لفترة طويلة تفقد الأظافر لمعتها الطبيعية وتصبح مسطحة ثم يتغير سطحها وتصبح مقعرة مثل ملعقة الطعام ( koilonychia).

وهناك حالات نقص بروتين الألبيومين في الدم وهو من بروتينات البلازما الهامة جدا للمحافظة على ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية وأيضا له دور في حمل الكثير من المواد الكيميائية داخل الوعاء الدموي حتى يصل للخلية
ومن أسباب نقصه سوء التغذية وأمراض القلب والكبد والكلى
نجد هنا الأظافر يتغير لونها إلى الأبيض (leukonychia).

أما عن حالات المرض المزمن الذي يسبب ضعف عام وتوقف مؤقت لنمو الأظافر فتظهر عليها أخاديد عرضية مؤقتة تسمى  خطوط بو (beau lines) وتختفي هذه الخطوط مع نمو الأظافر مرة أخرى.

يمكن أن نرى آثار نزيف تحت الظفر (splinter hemorrhage )يحدث مع كثرة العمل اليدوي لكن
 وجودها بكثرة قد تعني إلتهاب بأنسجة القلب يصيب الصمامات يسمى إلتهاب الشغاف (infective endocarditis).

ومن العلامات الشائعة لمرض الصدفية الذي يصيب المفاصل ويصاحبه تغيرات في الجلد أشهرها إنفصال الظفر عن سرير الظفر (onycholysis).

وأيضا من علامات إلتهاب الأوعية الدموية رؤية تمدد الشعيرات الدموية في بداية الظفر كما في مرض الذئبة الحمراء.

وقد يتغير لون الأظافر إلى اللون الأصفر مع إستخدام اليدين في الأعمال المنزلية  بسبب تعرضها المستمر لمادة كيميائية في المنظفات.

وفي حالات العدوى البكتيرية او فطريات الاظافر تفقد الأظافر لمعتها وتتحول للون الأصفر وفي الحالات الشديدة ينفصل الظفر عن سريره.

ويتغير لون الاظافر للون الأزرق مع أمراض القلب والصدر المزمنة التي يصاحبها نقص الدم المؤكسج (cyanosis).


بقلم د.نعمة سعيد



Reference : Macleod 's clinical examination 

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.