logo logo

مجلة صحتك نعمة كل ما يتعلق بحياة الإنسان من ثقافة صحية وبأسلوب أدبي راقي

مجلة صحتك نعمة

احصل على عضوية مميزة

احصل على فرصة الكتابة وتدوين مقالاتك لدى مجلتنا الذي يثق بها الكثير في جميع أنحاء العالم. كن عضوا اليوم!

سجل الأن

EGYPT , LE (LE)

ALEX, 2154

Call: 01068731249 (-)

naama.saeed.fayomi@gmail.com
التطور والنمو في الاطفال

10 آثار سلبية للأجهزة الإلكترونية على الأطفال .. تعرف عليها

نحن في عالم التكنولوجيا وإنتشار الأجهزة الالكترونية وتوافراها للجميع حتى وصلت لأ يدي أطفالنا وأصبحت جزءا من حياتهم ولكن أثارها السلبية على صحة الأطفال تحتم علينا أن نضع حدا لاستخدامها وتدعوكم مج…


  • 29/07/2020
  • Views




نحن في عالم التكنولوجيا وإنتشار الأجهزة الالكترونية وتوافراها للجميع حتى وصلت لأ يدي أطفالنا وأصبحت جزءا من حياتهم
ولكن أثارها السلبية على صحة الأطفال تحتم علينا أن نضع حدا لاستخدامها وتدعوكم مجلة صحتك نعمة لمعرفتها.
فيما يلي نستعرض بعض تلك الآثار والتي بنيت على دراسات عديدة خلال السنوات السابقة:

1- تأخر التطور اللغوي للطفل وضعف مهارات التعلم.
وجد ان الطفل الذي يتعامل مع الأجهزة الالكترونية منذ سن صغيرة يتأخر في بداية النطق بالحروف وبدلا من التقليب في الكتب وعمل تمارين للحروف فهو يجلس صامتا لمدة طويلة أمام الشاشات دون تفاعل والمصيبة الأكبر ان المحتوى المعروض ليس تعليميا للاسف وايضا الطفل الذي اعتاد على الأجهزة لن يستخدم عقله كثيرا ويصعب عليه قراءة الكتب لانه يجدها مملة بالمقارنة بمطالعة الأجهزة الالكترونية والبرامج الكرتونية المسلية وبالتالي يضعف استيعابه للمنهج وينخفض مستواه الدراسي.

2- تغير سلوكيات الطفل وتعرضه لمشاهدة المواقع الإباحية.
قد يتعرض الطفل أثناء المشاهدة لمشاهد غير لائقة تؤثر على سلوكه او يشاهد المواقع الإباحية فيتعرض لصدمة نفسية شديدة تؤثر على حياته فيما بعد.

3- الإدمان.
يرتبط الاطفال بالأجهزة الالكترونية ارتباطا يصل إلى حد الإدمان حيث لا يستطيع التوقف واذا أراد الأبوان التدخل والحد من ساعات المشاهدة لتلك الأجهزة قد يعانون من أعراض انسحابية و تغير مزاجي على مدار اليوم مما قد يضطر الأب او الام لإعطاء الطفل الجهاز مرة أخرى.

4- إضطراب الانتباه وفرط الحركة.
وجد ان الاطفال الذين يشاهدون الشاشات لفترات طويلة منذ صغرهم ومتابعون للبرامج الكرتونية يعانون فيما بعد من مرض اضطراب الانتباه وفرط الحركة.

5- مرض التوحد او أحد أطيافه.
التوحد كان من الأمراض النادرة لكنه أصبح الآن منتشرا بين الأطفال بصورة كبيرة ويعزي العلماء السبب في ذلك هو انتشار الأجهزة الالكترونية وترك الطفل لفترات طويلة يتعامل مع الجهاز حتى أصبح جزء من الروتين اليومي للطفل وأدى إلى انفصاله عن الحياة الاجتماعية واصابته بالتوحد.

6- إضطرابات النوم.
يصاب الطفل باضطراب في النوم ولا ينام عدد الساعات الكافية له بسبب انشغاله بالأجهزة الالكترونية مما يسبب للطفل الإرهاق المستمر على مدار اليوم.

7- آلام الظهر.
بسبب الجلوس لمدة طويلة أمام الأجهزة الالكترونية يعاني الطفل من آلام الظهر بسبب الضغط على الفقرات بالعمود الفقري وخاصة الفقرات العنقية وهو أمر لا يجب الاستهانة به.

8- إرهاق العينين.
بسبب المشاهدة للشاشات لفترات طويلة ومتابعة كل حركة في المشاهد مع الألوان الساطعة لبرامج الكرتون لجذب انتباه الاطفال فكل هذا يؤدي إلى إرهاق العصب البصري وقد يؤثر على الرؤية فيما بعد.

9- نقص كثافة العظام.
وجد ان الاطفال الذين يشاهدون الأجهزة الالكترونية لمدة طويلة في صغرهم تكون كثافة عظامهم اقل من غيرهم في سن البلوغ ويكونون أكثر عرضة لهشاشة العظام وكسرها بسهولة عند الكبر.

10- مرض السمنة.
ومن المعروف أن الجلوس في نفس المكان لفترة طويلة دون حراك وأسلوب الحياة المتكرر الخالي من الحركة وممارسة التمارين الرياضية يؤدي بطبيعته إلى زيادة في الوزن تصل إلى زيادة مرضية ويسبب مرض السمنة عند الاطفال وماله من توابع غير محمودة.


لكل أب وأم يتركون أطفالهم للشاشات نداء استغاثة.
حدوا من الاستخدام تدريجيا حتى الاستغناء النهائي عن تلك الأجهزة.
عودوا إلي الحياة الاجتماعية الطبيعية وضعوا اجهزتكم جانبا.
ولا تنسوا أنكم القدوة والمثل الأعلى لأبنائهم فكونوا على قدر المسئولية.

بقلم د.نعمة سعيد
أخصائي طب الأطفال

موضوع له صلة


avatar

تتناول مجلة صحتك نعمة كل ما يتعلق بحياة الإنسان من ثقافة صحية وبأسلوب أدبي راقي . تهتم بصحتك و صحة عائلتك وتهدف إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع .

Share this article