مشكلة مزعجة حب الشباب أسبابه وعلاجه

تزداد مشكلة حب الشباب في سن المراهقة عند كلا الجنسين من سن ١٢ ل ١٤ سنة، وقد تستمر لسن أكبر في بعض السيدات نتيجه للتغيرات الهرمونية المستمرة خلال فتره حياتهم.
 يؤثر حب الشباب بالسلب علي الحياة اليومية نتيجة الشكل غير المقبول، وتقلل الثقة بالنفس وقد تصل أحيانا إلى الإحباط ومحاولات الإنتحار، وتسلط مجلة صحتك نعمة الضوء على تلك المشكلة من خلال السطور التالية.

أعراض حب الشباب:

عادة تظهر هذه الحبوب في الوجه والأكتاف وأعلي الظهر،

وإذا ظهرت في أماكن أخري عادة يكون له أسباب خارجية.

يظهر في أشكال مختلفة مثل الروؤس السوداء والبيضاء (comedones) - تورمات متقيحة _ كتلات_وكيسات.

هناك أنواع شديدة من حب الشباب ويكون معها تقيحات وكيسات وإذا صاحب حب الشباب إرتفاع في درجة الحرارة وآلام بالمفاصل يجب مراجعه الطبيب المختص فورا.

هناك أنواع أخري من الحبوب شديدة الشبه بحب الشباب نتيجه التعرض لمادة الطار _أدوية مثل الكورتيزون وعلاجات الصرع والعلاجات الهرمونيه أو قد يظهر في الأطفال حديثي الولادة ويختفي في خلال ٣ شهور.

وقد يترك حب الشباب بعض الآثار مثل أماكن الحبوب تصبح داكنة والندبات مختلفة الأنواع.

أسباب حب الشباب:

هناك عوامل مختلفة تؤثر علي ظهور حب الشباب مثل زيادة إفراز الغدة الدهنية المصاحبة لحويصلات الشعر الصغيرة المميزة لهذه الأماكن (الوجه والظهر والأكتاف والصدر).
     زيادة الحساسية لهرمونات الاندروجين مع إنسداد قنوات الغدة الدهنية وزيادة نمو البكتريا ( propionibacterium acnes) تؤدي الي زيادة حدوث الالتهابات
       ٥٠٪ من الحالات ترجع إلى العوامل الوراثية.
      وهناك أبحاث حول العلاقة بين حب الشباب وتناول منتجات الألبان.

علاج حب الشباب:

البعد عن التوتر والقلق بسبب حب الشباب لأنه عارض مؤقت ويحتاج فقط إلى الإلتزام بالعلاج لفترات طويلة علي الأقل من ٣ ل ٤ شهور لبداية التحسن ويستمر لشهور عديده أو سنوات.
     قد يزداد ظهور الحبوب في بداية استخدام العلاجات.
     من الأفضل استخدام عدة أنواع من العلاجات وليس نوع واحد فقط مثل العلاجات الموضعية (المضادات الحيوية _ بنزويل بيروكسيد _سالسيليك _ فيتامين أ رتينويد) أو تناول بعض العلاجات بالفم مثل ( المضادات الحيوية _ موانع الحمل والتي تحتوي علي مضادات الاندروجين _ فيتامين أ رتينويد).
       يمكن حقن الكورتيزون الموضعي في الكيسات.
        علاج آثار حب الشباب عن طريق التقشير الكيميائي والليزر حسب تقييم الطبيب.

الوقاية من حب الشباب:

استخدام الغسولات المناسبة لنوع البشرة والمحافظة علي تنظيف البشرة من الدهون.
       البعد عن الأماكن عالية الرطوبة والحرارة.
       استخدام مستحضرات التجميل المناسبه لنوع البشرة.
       تجنب لمس الحبوب بكثرة أو محاولة إزالتها بالأصابع وتجنب الإحتكاك.
       التوجه للعلاج فور ظهور الحبوب والإلتزام به لتجنب حدوث الندبات.

بقلم د. سماء الشيخ
أخصائي الأمراض الجلدية