Halloween party ideas 2015



عشرة أدوية تهدد حياة الأطفال 

هناك بعض المواد الشديدة السمية للأطفال والتى قد تؤدى إلى الوفاة بجرعات قليلة وتشتهر بعبارة ONE PILL CAN KILL
مما يعنى أن قرص واحد قد يكون قاتل لطفل وزنه 10 كيلو وتدعوكم مجلة صحتك نعمة للتعرف عليها من خلال السطور التالية.

1- أدوية الضغط
الكونكور و الإنديرال وتعمل هذه الادوية على خفض ضغط وتتسبب في انخفاض ضربات القلب وانخفاض السكر في الدم
الإييبيلات و الأيسوبتين من الادوية التي تسبب هبوط حاد في ضغط الدم بتأثير سريع
2- أدوية السكر
الأماريل و الديامايكرون وتسبب هذه الادوية انخفاض في سكر الدم تصل الى غيبوبة وتشنجات وقد لا يظهر ذلك التاثير على الطفل في وقت تناول الدواء ولكن يظهر متاخرا خلال 24 ساعة من البلع لذلك يجب وضع الطفل تحت الملاحظة وقياس السكر في الدم كل ساعة .
3- الأدوية المضادة للاكتئاب Tricyclic antidepressant
الأنافرانيل و التوفرانيل والتريبتيزول تستخدم لعلاج الاكتئاب ولها استخدامات اخرى قد يكون وصفها لك الطبيب وانت لا تعلم حيث تستخدم فى علاج بعض حالات التبول اللارإدى فى الأطفال و لعلاج سرعة القذف و الصداع النصفى
تسبب هذه الادوية للطفل خلل في ضربات القلب وهبوط في ضغط الدم وقد تؤدي الى تشنجات وغيبوبة.
4- الأدوية المضادة للذهان
وهي تستخدم لعلاج أمراض نفسية مثل الفصام ولها تفاعلات دوائية ضارة وقد تؤدي إلى خلل عصبي حركي في الطفل .
5- الأدوية المضادة للملاريا
الهيدروكلوروكين و من حسن الحظ أن الملاريا غير منتشرة في مصر ولكن هذا الدواء له إستخدامات أخرى في علاج بعض امراض المناعة مثل الذئبة الحمراء ومرض الروماتويد
كما أصبح يستخدم في حالات الإصابة بفيروس كوفيد19.
ومن آثاره اضطراب ضربات القلب وصعوبة التنفس وآلام بالصدر .
6- الأدوية المخدرة
المورفين و الترامادول و هي كما نعلم منتشرة في بلدنا وقد تقع في ايدي الاطفال وللاسف ينكر اهل الطفل ذلك مما قد يؤخر التشخيص ويسبب هلاك الطفل لان هذه الادوية قد تتسبب في فشل كلوى وتوقف التنفس وغيبوبة.
7- الكريمات المسكنة للألم زى آلام الظهر و العضلات
الجازون أو مووف مساج حيث تحتوي هذه الكريمات على مادة الكامفور Camphorوهي مادة عشبية ممكن بكميات بسيطة تتسبب في ترجيع و اسهال و غيبوبة و تشنجات ..
8- المبيدات الحشرية تختلف درجة السمية على حسب النوع و الكمية و طريقة التعرض لكن فى بعض الأنواع شديدة السمية بكميات بسيطة ومن الممكن ان تؤدى إلى الوفاة .
9- جيل تخفيف آلام الأسنان
الدنتوكالم و الدنتوكين
حيث تحتوي هذه الادوية على مادة البنزوكين Benzocaine و هى مادة مخدرة تستخدم لتخفيف آلام ظهور الأسنان عند الأطفال من الممكن ان تسبب حالة نادرة تسمى Methemoglobinemia خاصة عند الأطفال أقل من سنة و المصابين بأنيميا الفول و أعراضها زرقة ونقص بأكسجين الدم و صعوبة بالتنفس و تشنجات ويكون الدم لونه غامق مثل الشيكولاتة
10- أخيرا هناك مادتين قد نجدهما في المنزل بسهولة وفي متناول ايدي الاطفال وقد يتسببا في الوفاة .
أولا صبغة الشعر
مادة قاتلة تسبب تورم فى اللسان و الحنجرة و ضيق فى مجرى التنفس و فشل كلوى حاد و تشنجات ومشهورة فى بعض الأماكن باستخدامها للانتحار .
ثانيا بطارية الليثيوم
موجودة فى بعض الأجهزة و ألعاب الأطفال و سهل الطفل يبلعها و هي خطيرة جدا لأنها ممكن فى خلال ساعتين تسبب حرق و ثقب فى بطانة المرىء حيث تصنع دائرة كهربائية فى وجود اللعاب وتبدأ البطارية عملها على نحو يصدر منها مادة قلوية تتسبب في تكوين صودا كاوية تؤدى إلى حدوث تآكل في جدار المرىء وحدوث ثقب والتهاب حاد بالصدر و تسرب للهواء حول الرئة وإذا واجهت البطارية طريقا مختلفا، حينئذ يمكنها أن تحدث حرقا في الأورطى والأوعية الدموية الرئيسية، وتوجد حالات سجلت ينزف فيها الطفل حتى الوفاة وفى كتير من الحالات تؤدي الى ضيق فى المرىء أو ناسور بين المرىء و القصبة الهوائية و تحتاج عمليات لتوسيع المرىء أو استئصال جزء منه .
التصرف فى حالة بلع الطفل لبطارية ليثيوم التوجه للمستشفى مباشرة لعمل أشعة و فى حالة وجودها فى المرىء تتم ازالتها فورا بالمنظار بدون تأخير
بقلم د. سارة سعيد
Reference : medical pharmacology

.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.