أمراض معدية

كورونا خلصت ولا لسه ؟ س و ج عن الكورونا هام جدا جدا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حبيت أبدأ كتاباتى بتناول جائحة كورونا التى حصدت أرواح ما يزيد عن 773 ألف نفس حول العالم  و أكثر من 5000 وفاة فى مصر حتى الآن وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية…

• 18/08/2020

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

س. كيف تنتقل العدوى ؟
عن طريق الرذاذ إما عن طريق المخالطة المباشرة لأشخاص مصابين بالعدوى أو المخالطة غير المباشرة بملامسة أسطح أو أدوات مستخدمة بالشخص المصاب بالعدوى

س . إيه الأعراض ؟
الأعراض تتراوح ما بين أعراض بسيطة (حوالى 80 % من الحالات ) و تستجيب للعلاج المنزلى لأعراض شديدة تحتاج للحجز بالمستشفى و أحيانا فشل بوظائف التنفس و التى تظهر خلال 2-14 يوم بعد التعرض للفيروس
*إرتفاع بدرجة الحرارة
*كحة
*ضيق بالتنفس
*رعشة
*آلام بالجسم
*صداع
*آلام بالحلق
*فقدان لحاستى الشم و التذوق
*إسهال و ترجيع
و بعض الحالات خاصة كبار السن و الذين يعانون من أمراض مزمنة ( أمراض القلب و السكر و الضغط و الأمراض التنفسية المزمنة ) أكثر عرضة للأعراض الشديدة مثل الإلتهاب الرئوى و ضيق شديد بالتنفس

س. لازم يبقى فى إرتفاع درجة حرارة ؟
لا فى حالات أعراضها هضمية فقط ( إسهال ) و ممكن العرض الوحيد يكون فقدان حاستى الشم و التذوق أو آلام بالجسم

س.عندى رشح بالأنف و آلام بالحلق كده يبقى دور برد مش كورونا؟
عرض نادر فى الكورونا لكن فى 5 % من الحالات كان عندها رشح بالأنف و آلام بالحلق

س. مين الحالات اللى هتحتاج عزل وعلاج منزلى فقط ؟
الحالة بسيطة إلى متوسطة وفقا لبروتوكول وزارة الصحة المصرية :
*من هم أقل من 60 سنة
*درجة الحرارة 38 أو أقل
*نسبة تشبع الأكسجين بالدم 92 % و أكثر
*ضربات القلب أقل من 100 /دقيقة
*سرعة التنفس أقل من 20/دقيقة
*لا يتلقون العلاج بأدوية مثبطة للمناعة
*لا يعانون من أمراض مزمنة
*لا يعانون من أورام نشطة
*لا يعانون من السمنة المفرطة
أى تدهور فى الأعراض أو ظهور أعراض جديدة تستدعى التوجه إلى المستشفى فورا

س. تعليمات العزل ؟
وجود غرفة خاصة و لو هيستخدم حمام مشترك لازم تطهير بالكلور أو الكحول بعد الإستخدام
العزل المنزلى لمدة لا تقل عن 3 أيام بعد الشفاء و تحسن الأعراض و لا تقل عن 10 أيام منذ ظهور الأعراض

س. المخالطين ؟
يتبع الإجراءات الوقائية ( لبس الكمامة و التباعد الإجتماعى ) و فى حالة ظهور أعراض يتم تقييم الحالة

س. المسحة ؟
غير ضرورية لتشخيص الحالة و التشخيص يعتمد على التقييم الإكلينيكى للحالة و الأشعة و من الممكن أن تكون المسحة إيجابية و المريض غير معدى بعد التحسن (7 -10 أيام)

س. هل الكورتيزون ضرورى فى كل الحالات ؟
لا الكورتيزون ضرورى فى الحالات الشديدة فقط أما الحالات البسيطة فلا دور له فى خطة العلاج

س. ما فائدة التحاليل ؟
دلالات الإلتهاب LDH, CRP, D-dimer, Liver enzymes, ferritin, cardiac enzymes
بناء عليهم يحدد هل المريض يحتاج إلى كورتيزون وأدوية للسيولة أم لا و لمتابعة تطور المرض

س. ممكن تستمر بعض الأعراض بعد الشفاء ؟
أيوة فى أعراض ممكن تستمر لشهور ( الهمدان المستمر و الكحة الجافة و فقدان حاستى الشم و التذوق ) و يختلف توقيت التعافى من شخص لآخر

س. الحامل المشتبه بإصابتها ؟
تعمل أشعة مقطعية مفيش ضرر على الجنين و يتم أخذ الإحتياطات اللازمة لحماية الجنين abdominal shield

س. المرضع ؟
تكمل رضاعة و تلبس كمامة جراحية  مع غسيل الأيدى جيدا بالصابون أو بمطهر قبل ملامسة الطفل و بعدها و المواظبة على تنظيف و تطهير الأسطح التى تلمسها

س. هل الأطفال معرضون للإصابة ؟
نعم و ممكن يكون الطفل حامل للفيروس و معدى

بقلم د.أسماء جمعة
أخصائي الأمراض الصدرية

Reference : WHO recommendations, Egyptian ministry of health recommendations, medical cases report