يعتبر تطعيم الأنفلونزا هذا العام ذو أهمية كبيرة ولا غنى عنه للكبير والصغير على حد سواء.

لنتعرف أولا على المصل

مصل الأنفلونزا هو فيروس الأنفلونزا بعد أن تم إضعافه بطرق معينة بحيث يتعامل معه الجهاز المناعي للجسم ويقوم بتكوين الأجسام المضادة له دون أن يسبب المرض وبالتالي عند الاصابة بالمرض الحقيقي يكون الجسم جاهز بالأجسام المضادة المكونة سابقا ليقضي على الفيروس بسهولة.

لماذا يعطى مصل الأنفلونزا كل عام ؟

لأن الفيروس يستطيع التغيير من شكله وهيئته في كل عام حتى يصعب على الجهاز المناعي للجسم التعرف عليه وكلما تغير الفيروس يتغير معه المصل الواجب اعطاؤه للجسم .

هل يمنع المصل مرض الانفلونزا نهائيا ؟

يحمي المصل من الأنفلونزا الفيروسية التي تتميز بأعراض مرضية شديدة  أما أدوار البرد والنزلات العادية قد تحدث حتى وإن كنت تحصنت بالمصل.

ولكن مصل الأنفلونزا سيوفر لك مميزات وهي :

أنه يحمي من الأنفلونزا الفيروسية الموسمية بنسبة 80 % ويقلل من حدة الأعراض كما يعمل على تقصير المدة الزمنية للأعراض المرضية بالاضافة الى أن المصل يمنع حدوث المضاعفات في حالة الإصابة بالفيروس.

لمن يعطى المصل ؟

لكل الناس وخاصة مع وجود وباء الكورونا ولكن بالاخص يعطى للأطفال بعد سن الثلاث سنوات ولمرضى حساسية الصدر ومرضى الجيوب الأنفية والاشخاص ذوي المناعة الضعيفة لأي سبب وكبار السن ويعطى ايضا للحوامل بعد الشهور الثلاث الاولى والمرضعات .

موعد التطعيم

قبل بداية فصل الشتاء.

نوع التطعيم

تم استحداث نوع جديد لعام 2020 وهو التطعيم الرباعي Influvac Tetra وهي يحمي ضد اربعة سلالات من فيروس الأنفلونزا.

جرعة التطعيم

من سن 3 الى 9 سنوات يعطى المصل على جرعتين بفاصل شهر بينها اذا كان الطفل يعطى للمرة الأولى في حياته ,من سن 10 سنوات فأكثر يعطى المصل مرة واحدة فقط ,وهو عبارة عن حقنة عضل في اعلى الذراع .

موانع التطعيم

الحساسية من تطعيم الانفلونزا او احد مكوناته_الحساسية من البيض _الحساسية من مضاد حيوي يسمى جنتامايسين_الحساسية من بعض المركبات الكيميائية مثل فورمالديهايد , ميثيل تراي فينيل فوسفوريوم بروميد ,بوليسوربيت 80.

يؤجل التطعيم مؤقتا في  حالات العدوي والحرارة العالية للجسم.

الأعراض الجانبية للتطعيم

الم واحمرار او تورم مكان الحقن في بعض الحالات_صداع والام بالجسم وارتفاع بالحرارة في بعض الحالات_حساسية او طفح جلدي في حالات نادرة.

هل يحمي مصل الانفلونزا من الاصابة بالكورونا ؟

لا يحمي المصل من الكورونا ولكنه يحمي الجسم من فيروس الانفلونزا القوي ويوفر مجهود الجهاز المناعي لمواجهة اي دخيل اخر مثل الكورونا وهنا تكمن أهميته في زمن الوباء عافانا الله واياكم .

Reference :WHO recommendations