باطنة عامة

كيف تتعرف على الجلطة الدماغية والواجب فعله مع المريض لإنقاذه قبل فوات الأوان ؟

• 15/11/2020

وإليك عزيزي القارىء تلك المعلومات الذهبية

معنى الجلطة أوالمسمى الأدق هو السكتة الدماغية لأنها قد تنتج عن جلطة أو نزيف في المخ , الجلطة أدت الى انسداد الأوعية الدموية التي تغذي المخ أو في حالة النزيف نتيجة انفجار الأوعية الدموية داخل المخ ,وفي الحالتين يقل الأكسجين المغذي لأنسجة المخ مما يتسبب في تعطيل الوظائف الحيوية لخلايا المخ وموتها في خلال دقائق.

أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية :

تعتمد الأعراض على الجزء المصاب من المخ الذي فقد وظيفته ومنها :

-- شلل الأطراف وعدم القدرة على الحركة.

-- الشعور بالتنميل في الوجه والذراع والساق وخاصة على جانب واحد من الجسم.

-- صعوبة في التحدث أو فهم ما يقال.

-- تقطع وتلعثم في الكلام.

-- ارتباك.

-- مشاكل في الرؤية مثل زغللة بالعين أو ضعف الرؤية بإحدى العينين أو ظلام تدريجي في مجال الرؤية.

-- مشاكل بالمشي.

-- فقدان التوازن العام والتنسيق الحركي للجسم.

-- الاحساس بالدوار.

-- صداع شديد ومفاجىء بدون سبب واضح.

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية عن النساء , ولكن هناك أعراض أكثرحدوثا عند النساء ومنها :

-- القيء والغثيان.

-- الهلاوس.

-- الاحساس بالألم العام.

-- مشاكل بالتنفس.

-- تغير واضح في السلوك مثل زيادة العنف.

-- إغماء أو تشنجات.

وهناك أعراض أكثر حدوثا عند الرجال منها:

-- شلل مفاجيء لأحد الأطراف مع اعوجاج الفم لأحد جانبي الوجه عند محاولة الابتسام.

-- مشاكل بالكلام مثل التلعثم وعدم القدرة على فهم ما يقال.

-- ضعف عضلات الأطراف على أحد جانبي الجسم.

أنواع السكتة الدماغية :

هناك ثلاثة أنواع للسكتة الدماغية وهي :

-- السكتة الدماغية المؤقتة.

وهي تحدث عند توقف الدم المغذي للمخ مؤقتا بسبب جلطة بالوعاء الدموي وتختفي الأعراض كليا باختفاء الجلطة وذوبانها, وتعتبر السكتة الدماغية المؤقتة بمثابة تنبيه لحدوث سكتة دماغية أخرى قريبا ويجب البحث عن السبب وعلاجه قبل فوات الأوان.

-- السكتة الدماغية المصاحبة لنقص الأكسجين بالخلايا المخية.

وتحدث نتيجة انسداد الوعاء الدموي بجلطة أو ضيق الأوعية الدموية مما يقلل الدم المغذي لأنسجة المخ, وقد تتكون الجلطة داخل أوعية المخ الدموية مباشرة فتسبب انسدادها , أو تتكون الجلطة في مكان آخر بالجسم وتسافر خلال الدم حتى تصل الى أوعية المخ وتسدها أيضا , كما يحدث في حالات الاصابة برفرفة الأذين بالقلب حيث تكون ضربات القلب غير منتظمة وتنتقل الجلطة بسهولة الى المخ خلال الدم.

-- السكتة الدماغية المصاحبة لنزيف بالمخ.

وتحدث عند وجود نزيف بالمخ نتيجة لانفجار أحد الأوعية الدموية بالمخ , وقد يكون النزيف داخل انسجة المخ نفسها أو قد يكون تحت الاغشية السحائية المحيطة بالمخ.

أسباب السكتة الدماغية :

السبب الأكثر شيوعا هو مرض تصلب الشرايين حيث يتفكك جزء من الجدار المتصلب بفعل تراكم الكوليسترول على جدار الشريان ويسير ذلك الجزء المتفكك مع تيار الدم حتى يصل الى وعاء دموي ضيق ويسده.

ونزيف المخ يحدث نتيجة الارتفاع في ضغط الدم مع وجود ضعف بجدار الأوعية الدموية أدي الى سهولة تمزقها وانفجارها.

وفي بعض الحالات يكون هناك تشوه خلقى في شبكة الأوعية الدموية المخية مما يساعد على سهولة انفجارها وإحداث نزيف بالمخ.

العوامل التي تساعد على الإصابة بالسكتة الدماغية :

-- الغذاء الغير صحي المحتوي على كثير من الأملاح والدهون والكوليستيرول.

-- قلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة.

-- التدخين.

-- سمات شخصية مثل جينات وراثية معينة تزيد احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية , كبر السن , الأصل الأفريقي.

-- التاريخ المرضي مثل إصابة سابقة بسكتة دماغية مؤقتة, مرض ارتقاع ضغط الدم, مرض بالقلب والشرايين التاجية, ارتفاع الكوليستيرول بالدم , مرض السكر ,مرض بالصمامات القلبية و اضطراب ضربات القلب.

التشخيص :

يتم التشخيص عن طريق تمييز الأعراض السابق ذكرها والفحص السريري للمريض وقياس الضغط واختبار الأعصاب وعمل بعض التحاليل المعملية مثل :

-- تحليل كامل للدم خاصة لمعرفة عدد الصفائح الدموية واشتباه وجود عدوى.

-- تحليل لمستوى السكر بالدم.

-- تحليل النزف والتجلط.

ويتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء أشعة مقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي على المخ.

ويجب أيضا عمل رسم قلب لتشخيص الأسباب القلبية للسكتة الدماغية.

وقد يحتاج الامر الى عمل أشعة بالصبغة للأوعية الدموية المخية لتحديد مكان الانسداد.

العلاج :

من الضروري أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن لانقاذ المريض من الموت وأيضا لتقليل نسبة حدوث المضاعفات.

حيث أن ضياع الوقت يساوي ضياع المخ بحسب تعبير جمعية القلب الأمريكية (american heart association).

ويختلف العلاج بإختلاف نوع السكتة الدماغية.

علاج السكتة الدماغية المؤقتة والسكتة الدماغية بسبب نقص الأكسجين والدم المغذي للمخ :

تستخدم أدوية مضادة للصفائح الدموية وأدوية مضادة للتجلط في خلال 24 الى 48 ساعة من ظهور الأعراض.

وتستخدم أدوية لتذويب الجلطة تعمل على سرعة ذوبان الجلطة ورجوع الدم لتغذية خلايا المخ مرة اخرى قبل حدوث مضاعفات ولكن يجب استخدامها في خلال من 3 الى 4 ساعات من بداية ظهور الأعراض.

قد يحتاج المريض الى التدخل الجراحي لإزالة الجلطة باستخدام القسطرة ولكن خلال من 6 الى 24 ساعة من ظهور الأعراض.

وقد يتم أيضا تركيب دعامة لمنع تكرار الانسداد.

علاج السكتة الدماغية المصاحبة لنزيف بالمخ:

في هذه الحالة يحتاج المريض لأدوية تساعد على تجلط الدم ووقف النزيف, وتستخدم أيضا أدوية لتقليل ضغط الدم ولمنع التشنجات.

ويتدخل الطبيب جراحيا لسد الشريان المسبب للنزيف , وقد يلجأ الى جراحة مفتوحة لفتح الجمجمة وتقليل الضغط على المخ في حالات النزيف الشديد.

التعافي من السكتة الدماغية :

يحتاج المريض الى الدعم النفسي وعلاج تأهيلي على حسب مدى إصابته وقد يحتاج أيضا الى جلسات للتخاطب في حالة تأثر الكلام , وعلاج فسيولوجي وعصبي .

نصائح من أجل الوقاية من السكتة الدماغية :

-- توقف عن التدخين.

-- تخلص من الوزن الزائد.

-- الفحص الصحي المستمر وعلاج الأمراض المزمنة.

إذا شعرت بأعراض السكتة الدماغية أو اشتبهت بها في أحد المقربين لك لا تتردد في طلب المساعدة الطبية والتوجه لقسم الطوارئ بأقرب مشفى فكلما بدأ العلاج مبكرا كلما حصلنا على أفضل النتائج واستعادة وظائف المخ مرة أخرى.

Reference: american heart association recommendations