الالتهابات المهبلية

من المشكلات المتكررة لدى الكثير من النساء ويعانين منها بشدة وخاصة المتزوجات  وتدعوكم مجلة صحتك نعمة للتعرف على أسبابها وطرق الوقاية منها لرفع المعاناة خاصة عن اللاتي يخجلن سؤال الأطباء عن هذا الموضوع.

أسباب الالتهابات المهبلية :

قد تنتج الالتهابات في المهبل بسبب عدوى ميكروبية ، استخدام كريم أو عطور ، احتكاك بالملابس وفي بعض الحالات يكون السبب انتقال عدوى أثناء العلاقة الزوجية أو بسبب جفاف المهبل ونقص هرمون الاستروجين.

هناك افرازات طبيعية من المهبل تتميز باللون الشفاف أوالأبيض الخفيف, وليس لها رائحة ,ويختلف سمكها وكميتها باختلاف توقيتها في الدورة الشهرية.

أنواع الالتهابات المهبلية :

التهاب كانديدي

وتسببه فطريات الكانديدا او الخميرة , وهي فطريات متواجدة طوال الوقت في المهبل والجهاز الهضمي ولكنها تنشط لسبب ما مما يجعلها تسبب الالتهابات التي يصاحبها حكة شديدة , وتتميز بوجود افرازات ذات اللون الأبيض وتكون سميكة مثل الجبن وفي بعض الأحيان تكون سائلة تتسبب في تورم المهبل واحمراره وايضا قد يمتد الالتهاب للاعضاء التناسلية الخارجية ويصاحبه الاحساس بالحرقان مع نزول البول.

العوامل التي تساعد على الإلتهاب الكانديدي:

-- استخدام أدوية مضاد حيوي أدت إلى قتل البكتريا النافعة التى تحفظ التوازن وتحمي المهبل من الكانديدا.

-- مرض السكر الغير منتظم أو الغير معالج.

-- وجود حمل.

-- استخدام موانع للحمل تحتوي على مستوى عالى من الاستروجين.

-- أمراض تقلل من المناعة مثل فيروس الايدز.

-- أمراض الغدة الدرقية.

--  تناول أدوية تحتوي على الكورتيزون.

-- الغسول المهبلي.

التهاب بكتيري

وهو أكثر أنواع الالتهابات المهبلية حدوثا وتسببه أكثر من نوع من البكتريا الموجودة طبيعيا في المهبل ولكن تحت ظروف معينة استطاعت التكاثر والنمو والهجوم ضد خلايا الجسم ,وتتميز بوجود افرازات لبنية رفيعة ولها رائحة منفرة تشبه رائحة السمك, أما الحكة والاحمرار فلا تصاحب الالتهاب البكتيري إلا إذا كانت هناك التهابات كانديدية مزامنة لها.

التهاب التريكوموناس

التريكوموناس هو كائن أحادي الخلية يصنف من الطفيليات , ويتميز الالتهاب المهبلي الذي يسببه التريكوموناس بإفرازات خضراء سائلة ذات رائحة كريهة , وقد تعاني المريضة من الحكة والإحمرار والاحساس بالحرقان أثناء التبول ,وألم أثناء العلاقة الزوجية.

التهاب الكلاميديا

وهوصعب التشخيص لأن معظم الحالات لا تعاني من أي أعراض , نادرا ما تصاحبه الإفرازات وقد يسبب نزيف بعد العلاقة الزوجية,وألم في البطن والحوض.

التهاب فيروسي

ويسببه فيروس الهيربس التناسلي والشكوى الأساسية هنا هي الألم الحاد ويصاحبه طفح جلدي على الأعضاء التناسلية الخارجية ولكن أحيانا داخل المهبل فقط ولا يرى إلا عن طريق الفحص الطبي للمهبل.

التهاب بفيروس الورم الحليمي البشري

وهو عدوى فيروسية تسبب نتوءات جلدية مؤلمة على المهبل والاعضاء التناسلية الخارجية وايضا على المستقيم لونها أبيض مائل للرمادي وقد تكون مائلة للاحمرار في بعض الحالات.

التهاب بدون عدوى

وغالبا يكون تفاعل حساسية للجسم من عطور أو مرطبات , وقد يصاحبها إفرازات صفراء سميكة.

التهاب سن اليأس

ويحدث للنساء بعد توقف الدورة الشهرية حيث يقل مستوى الهرمونات الأنثوية في الدم , ويكون المهبل جاف ,ويسبب ألم أثناء العلاقة الزوجية.

أعراض التهابات المهبل :

تختلف الأعراض بإختلاف السبب وفي بعض الأحيان لا تكون هناك أعراض , ولكن هناك أعراض مشتركة بين كل الانواع مثل :

-- الإفرازات المهبلية الغير طبيعية.

-- الاحساس بالحرقان أثناء التبول.

-- الاحساس بالحكة حول المهبل .

-- الاحساس بالألم أثناء العلاقة الزوجية.

العلاج :

تشخيص نوع الالتهاب وأسبابه هو أول خطوات العلاج , وهو ليس بالأمر السهل نظرا لتشابه الأعراض بين الأنواع المختلفة للالتهاب المهبلي.

ويعتمد التشخيص على الوصف الدقيق للأعراض من قبل المريضة لذا عليكي أن تحددي بنفسك الشكوى التي ستصفينها لطبيبك حتى لا يحدث أي تضليل.

وإذا قررتي أن تبدأي علاجك بنفسك عليك أن تتأكدي تماما من الدواء الذي ستتناوليه وماله من آثار جانبية أو إرشادات طبية معينة ومن الأفضل أن تستشيري الطبيب أولا.

ويتطلب علاج الالتهابات المهبلية إكمال الجرعة بالكامل وإذا كانت العدوى مشتركة مع الزوج يجب أن يعالج أيضا, وفي بعض الحالات يجب التوقف عن العلاقة الزوجية حتى تمام الشفاء للزوجين.

طرق الوقاية من الإلتهابات المهبلية :

-- النظافة الشخصية أهم عامل للوقاية.

-- لتقليل الاصابة بالالتهاب الكانديدي يجب ان تكون الملابس الملامسة للجسم مباشرة مصنوعة من القطن وتجنب الملابس النايلون.

-- هناك بعض الحالات التي استجابت لتناول الزبادي والبروبيوتك المحتوية على بكتريا لاكتوباسيلاس التي نجحت في علاج الالتهاب الكانديدي.

-- تقليل تناول السكريات في الغذاء يساعد على الحد من الالتهاب الكانديدي.

-- تجنب استخدام سبراي مهبلي أو صابونة ذات رائحة قوية.

-- التوقف عن العلاقة الزوجية إذا مرض أحد الزوجين حتى تمام الشفاء خاصة في حالات الاصابة بالالتهاب الكلاميديا او فيروسي.

Reference: Oxford textbook of obstetrics and gynacology