Halloween party ideas 2015





أدوية لا تعطى معا في نفس الوقت


تدعوكم مجلة صحتك نعمة للتعرف على مجموعة من الأدوية التي لا يجب أن يتناولها المريض في نفس التوقيت من خلال السطور التالية.

 الأدوية سلاح ذو حدين 

لها فوائد بالإضافة إلى الأضرار ، ويوازن الطبيب الفائدة من الدواء مقابل الضرر الناتج عنه ليصل في النهاية لما يتناسب مع جسم المريض .

التفاعلات الدوائية 

تعتبر التفاعلات الدوائية من أكبر التحديات التي تواجه الطبيب عند كتابة مجموعة من الأدوية يجب أن يتناولها المريض في نفس التوقيت .

هناك تفاعلات عادية تقلل من الجرعة العلاجية في الدم ،أو تؤثر على امتصاص دواء في وجود دواء آخر ، وعلى الصعيد الآخر هناك تفاعلات دوائية قاتلة.

بعض الأمثلة لأدوية لا يجوز تناولها معا في نفس التوقيت:

-- بالنسبة للعلاج بالمكملات الغذائية لا يجب تناول دواء يحتوي على عنصر الكالسيوم في نفس الوقت مع عنصر الحديد لأنه سيقلل من امتصاص الدواء فتقل الفائدة منه والأفضل تناول الكالسيوم صباحا والحديد مساءا.

-- بالنسبة لعلاج الديدان لا يجوز أن يعطى في نفس التوقيت مع علاج الأميبا لتجنب تفاعل دوائي نادر الحدوث ولكنه خطير , والأفضل الفصل بينهما بأسبوع على الأقل .

-- بالنسبة لأدوية الحرارة لا يجوز تناول البروفين والباراسيتامول في نفس التوقيت ويراعى فرق ساعتين على الأقل بين الدوائين , لضمان الامتصاص الجيد لهما وأيضا لتجنب النزول المفاجيء في حرارة الجسم الذي قد يؤدي الى حدوث تشنجات.

-- بالنسبة لأدوية السكر لا يجوز الجمع بين دوائين من مجموعة السالفونايل يوريا والتي تعطى بالفم لتجنب الهبوط السريع في مستوى سكر الدم وحدوث غيبوبة السكر المنخفض القاتلة.

وأيضا لا يجوز الجمع بين دواء ينشط مستقبلات (GLP1) مثل  فيكتوزا او تروليستي , ودواء آخر يثبط مستقبلات (DPP4) مثل   جالفس او جليبتس او جانوميت لانها ستسبب إلتهاب حاد في البنكرياس.

-- بالنسبة لأدوية الضغط لا يجوز الجمع بين مثبطات الانجيوتنزين ومدرات البول التى تحتفظ بالبوتاسيوم بالجسم مثل السبيرونولاكتون لان كلا الدوائين يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم والذي يؤثر على القلب .


بقلم د.سارة سعيد

Reference : essentials of general pharmacology




إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.