برد أم كوفيد؟

منذ بداية فصل الشتاء مع كل نوبة للعطس  أو السعال يدور في عقلك التساؤل التالي؛ هل أصبت بفيروس البرد المعتاد أم أنني مصاب بفيروس الوباء كوفيد19 ؟

وتدعوكم مجلة صحتك نعمة لمعرفة الفرق من خلال السطور التالية.

كيفية معرفة الفرق بين الإصابة بفيروس الأنفلونزا أو فيروس كوفيد19؟

نعم من الصعب تحديد الفرق بين المرضين،  لذا من فضلك اهتم بإجراءات العزل والوقاية في الحالتين.

وينصح الأطباء بضرورة الحصول على  تطعيم الأنفلونزا الموسمية هذا العام لكل أفراد العائلة للحد من إنتشار فيروس الأنفلونزا وتقليل العبء عن الجهاز المناعي للجسم ليكون مستعدا لمواجهة فيروس كوفيد19 .

لازال فيروس كوفيد19 قيد الدراسة ولا أحد يملك المعلومة الكاملة حول هذا الوباء.

ولكن من التاريخ المرضي للحالات المؤكد إصابتها  بكوفيد19 تم رصد الأعراض الآتية:

-- أعراض تشبه أعراض الانفلونزا الموسمية مثل إرتفاع حرارة الجسم والسعال والإحساس بالصداع وآلام بالجسم ولكن يختلف الكوفيد بأن أعراضه أشد حدة وأكثر إيلاما  كما أن السعال يكون جافا مع الكوفيد على عكس السعال المصاحب للبلغم غالبا مع الأنفلونزا.

-- كلا المرضين يسبب إصابة الرئة ولكن هناك إختلاف في باثولوجيا الإلتهاب الرئوي حيث أنه في حالة الأنفلونزا وجد أن الإلتهاب الرئوي يحدث غالبا نتيجة عدوى بكتيرية ثانوية في المرضى ضعيفي المناعة ومرضى الأمراض المزمنة، بينما يكون الإلتهاب الرئوي في حالة الكوفيد ناتج عن الفيروس نفسه الذي يسبب متلازمة ضيق التنفس الحادة.

-- تبدأ ظهور أعراض الانفلونزا في خلال يومين إلى خمسة أيام من التعرض للعدوى بينما تظهر أعراض كوفيد19 في خلال يومين إلى 14 يوم من التعرض للعدوى ويتميز كوفيد19 بالتدهور السريع للأعراض والإنتشار الواسع في الرئتين في وقت قصير جدا.

-- يتميز كوفيد19 بفقدان حاستي الشم والتذوق  والتي تعبتر  علامة مؤكدة للمرض ،

ويعزى السبب في فقد الإنسان لتلك الحواس إلى التأثير المباشر لفيروس كوفيد19 على الخلايا العصبية المسئولة عن الشم والتذوق .

وهناك بعض النظريات الطبية التي اضافت إلى أن السبب هو نقص عنصر الزنك وهو من العناصر الهامة في جسم الإنسان ووجد أن له علاقة وثيقة بالحفاظ على البناء السليم للجدار المبطن للجهاز الهضمي والتنفسي والذي يعتبر المناعة الأولية للجسم.

-- لا يؤثر الكوفيد على الجهاز التنفسي فقط ولكنه أظهر أعراض أخرى في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء والغثيان وفقدان الشهية وهي الأعراض الأكثر حدوثا في حالات الأطفال المصابة بكوفيد19 .

-- يسبب أيضا فيروس كوفيد19 الإصابة بالجلطات خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ولكن لم يسلم الشباب منه وقد أدى إلى حالات الموت المفاجىء وبعض الحالات أصيبت بالجلطات بعد التعافي من الأعراض التنفسية لذلك نصح الأطباء بتناول أدوية مضادة للجلطات بجرعة وقائية يصفها الطبيب.

وتبقى المسحة وعمل تحليل ال PCR للفيروس هو التشخيص المؤكد للكوفيد19،

ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن المسحة السلبية لا تؤكد عدم وجود الفيروس لأن نسبة حساسية الإختبار حوالى 60 إلى 64 % فقط ولذلك يجب إعادته في حالة النتيجة السلبية والإستمرار في العزل حتى إستكمال 14 يوما من بداية الأعراض .

بقلم د. نعمة سعيد

Reference : WHO recommendations,  Egyptian ministry of health recommendations