هل ألم المفاصل الذي تشعر به علامة كبد مريض ؟

يعاني الكثير من الناس من آلام المفاصل التي تسببها الإلتهابات بالمفاصل ولكن هل تساءلت يوما من أين تأتي تلك الالتهابات وما مصدرها وتجيب مجلة صحتك نعمة عن تلك التساؤلات في السطور التالية.

مراحل المرض الكبدي:

أول ما يصيب الكبد هو تراكم الدهون حوله وداخل أنسجته ليتحول إلى الكبد المتشحم، ثم يلتهب ذلك النسيج الممتلىء بالدهون ومع مرور الوقت يتحول النسيج الملتهب إلى نسيج ليفي ويحدث تليف كامل للكبد.

أسباب التهاب الكبد:

قد يحدث الالتهاب في الكبد لأسباب عديدة منها:

نقص الدم المغذي للكبد والاحتقان كما في حالات فشل القلب الاحتقاني ، وبسبب مهاجمة الجهاز المناعي للكبد في أمراض المناعة الذاتية ، وأيضا بسبب الامراض الايضية مثل مرض ويلسون ، والالتهاب الحبيبي الذي يحدث مع عدوى السل، بالإضافة إلى العدوى الفيروسية التي تسبب الالتهاب الكبدي الوبائي.

كيف ينتقل الإلتهاب من الكبد إلى المفاصل:

آلام المفاصل من أعراض الالتهاب الكبدي وفيما يلي نستعرض كيفية حدوث الإلتهاب في الكبد وكيف ينتقل الإلتهاب إلى المفاصل ليصبح ألم المفاصل شكوى شائعة لمريض الكبد الملتهب.

تنتشر الخلايا الدهنية حول الكبد في شكل مرضي ، ووجود تلك الخلايا الدهنية في غير مكانها الطبيعي بالجسم وهو النسيج الدهني يجعلها تسبب الالتهابات في الكبد عن طريق إفراز مادة السيتوكينات التي تحفز حدوث الإلتهاب وينتشر تأثيرها على جميع أجزاء الجسم ومن بينها المفاصل.

وأيضا لمادة السيتوكينات تأثير آخر وهو أنها تزيد من مقاومة الجسم للانسولين مما يؤدي إلى انتشار الالتهاب كذلك في جميع أجزاء الجسم ويشمل ذلك التهاب المفاصل.

وفي حالات الكبد الممتليء بالدهون الغير معالج لفترة طويلة يتحول النسيج الكبدي إلى نسيج ليفي فيما يعرف ب تليف الكبد.

يعيق التليف الكبد عن القيام بوظائفه وخاصة يعيق إفراز العصارة الصفراوية واحتباسها في الكبد يؤدي إلى مزيد من الالتهابات في الكبد في نفس الوقت الذي لا يستطيع فيه الجسم هضم الدهون المفيدة والمركبات التي تحتوي على الأوميجا 3 والفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ و دال و هاء ويرجع السبب في ضعف الهضم إلى نقص العصارة الصفراوية مما يحرم الجسم من تأثير تلك الفيتامينات المضادة للالتهابات وتساعد في الحد من انتشارها، فيزيد الأمر سوءا وينتشر الالتهاب دون رادع.

كيفية التخلص من آلام المفاصل:

يجب الانتباه إلى أن علاج آلام المفاصل في  هذه الحالة يعتمد على علاج إلتهاب الكبد وعودته إلى طبيعته والقيام بوظائفه بصورة صحيحة.

بقلم د. نعمة سعيد

Reference :general pathology