logo logo

مجلة صحتك نعمة كل ما يتعلق بحياة الإنسان من ثقافة صحية وبأسلوب أدبي راقي

مجلة صحتك نعمة

احصل على عضوية مميزة

احصل على فرصة الكتابة وتدوين مقالاتك لدى مجلتنا الذي يثق بها الكثير في جميع أنحاء العالم. كن عضوا اليوم!

سجل الأن

EGYPT , LE (LE)

ALEX, 2154

Call: 01068731249 (-)

naama.saeed.fayomi@gmail.com
التطور والنمو في الاطفال

هل وزن الطفل وطوله دليل على التغذية السليمة للجسم وصحته ؟

لايعتمد تقييم مستوى التغذية عند الأطفال على عامل نمو الطول وزيادة الوزن فقط ، بل هناك عوامل عدة لتقييم الحالة الغذائية للجسم ، والتى يتم من خلالها تشخيص أمراض سوء التغذية وأخد القرارات في كيفية علا…


  • 03/02/2021
  • Views

 




لايعتمد تقييم مستوى التغذية عند الأطفال على عامل نمو الطول وزيادة الوزن فقط ، بل هناك عوامل عدة لتقييم الحالة الغذائية للجسم ، والتى يتم من خلالها تشخيص أمراض سوء التغذية وأخد القرارات في كيفية علاجها للوصول لأفضل النتائج واللحاق بمنحنى النمو الطبيعي في أقصر مدة ممكنة. 

 أسس تقييم مستوى تغذية الجسم عند الأطفال:

أولا القياسات الطبيعية للجسم ؛

_الوزن.

يولد الطفل بوزن طبيعي يتراوح بين 2.5 إلى 3.5 كيلوجرامات ويزداد وزنه تدريجيا خلال السنة الأولى من العمر لثلاثة أضعاف ثم يزداد بصورة أبطأ في السنوات التالية. 


_الطول.

يولد الطفل بطول طبيعي حوالى 50 سم ويزداد في الطول تدريجيا ليصل إلى 75 سم عند بلوغه عمر السنة وتستمر الزيادة في الطول بصورة أبطأ في السنوات التالية.

_محيط منتصف الذراع.

من القياسات الهامة في الأطفال لتحديد مستوى نمو الطفل هو قياس محيط منتصف الذراع والذي يتم عن طريق استخدام شريط القياس للأطفال دون الخمس سنوات وإذا كان محيط منتصف الذراع الأقل من 12,5 سم فإنه يشير إلى حالة سوء تغذية شديد، وإذا كان 12,5 - 13,5 سم فإنه يشير إلى حالة سوء تغذية متوسط. أما إذا كان أعلى من 13,5 فيشير إلى تغذية جيدة.

_سمك طبقات الجلد.

يتميز الجلد الصحي بوجود جميع الطبقات الجلدية ومن ضمنها طبقة دهنية وقد يتأثر وجود تلك الطبقة الدهنية بمستوى تغذية الطفل فتجعل سمك الجلد أقل من الطبيعي.

ثانيا الأبحاث المعملية ؛

_مستوى الألبيومين بالدم.

البلازما هو الجزء السائل من مكونات الدم ويحمل خلايا الدم ومواد أخرى من بينها البروتينات وتسمى بروتينات البلازما أهمها هو بروتين الألبيومين والذي يتأثر بمستوى تغذية الطفل 

القيمة الطبيعية للألبيومين في الدم هي 3.5 إلى 5.5 جرام لكل ديسيليتر من الدم.

تقل قيمة الألبيومين في الدم في حالات سوء التغذية ونقص تناول البروتين في الطعام.   

_مستوى المعادن والفيتامينات بالدم.

من المعادن الهامة للنمو السليم للطفل الحديد والزنك وأيضا يجب إحتواء الطعام على مجموعة الفيتامينات التى تساعد خلايا الجسم على القيام بالوظائف الحيوية.

_عمل عد كامل لخلايا الدم والتركيز على عدد الخلايا الليفاوية.

تتأثر خلايا الدم بالأمراض وصورة الدم تعطي الطبيب فكرة عامة عن حالة الطفل والخلايا الليمفاوية هي التي تعبر عن حالة المناعة في الجسم وقد تتاثر بأمراض نقص المناعة حيث يتعرض الطفل للعدوى المتكررة مما يؤثر على شهيته ومستوى تغذيته.

ثالثا الفحص الطبي لجسم الطفل.

ويمكن من خلاله إكتشاف العديد من الأمراض التي قد تؤثر على شهية الطفل وتعرضه لسوء التغذية.

رابعا معلومات حول الغذاء الذي يتناوله الطفل ؛

_سؤال الأم او من يقوم برعاية الطفل عن الغذاء .

الغذاء الصحي الذي يتم إعداده في المنزل يختلف عن الغذاء المعد خارجه أو الغذاء المصنع الذي يحوى مواد حافظة قد تؤثر على الطفل .

_المعرفة الكلية حول الغذاء اليومي للطفل وكيفية تعديله لصالح العلاج.

الغذاء اليومي للطفل لابد أن يغطي احتياجاته اليومية من الطاقة وعند حساب الوجبات وكمية الطعام في كل وجبة نستطيع التعديل في النظام الغذائي للطفل لإصلاح أعراض سوء التغذية.


خامسا ملاحظة العوامل البيئية المحيطة بالطفل.

وجود حافر في البيئة المحيطة يساعد الطفل على تناول الطعام وتوافر الطعام الصحي المحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها جسم الطفل من العوامل الهامة للحفاظ على التغذية السليمة والنمو الصحي للطفل.


بقلم د. نعمة سعيد


Reference: Nutrition guide in pediatrics




موضوع له صلة


avatar

تتناول مجلة صحتك نعمة كل ما يتعلق بحياة الإنسان من ثقافة صحية وبأسلوب أدبي راقي . تهتم بصحتك و صحة عائلتك وتهدف إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع .

Share this article