الأطفال من الفئات العمرية ذات المناعة الضعيفة وخاصة الرضع حديثي الولادة وتدعوكم مجلة صحتك نعمة للتوقف عن عادة تقبيل الأطفال خوفا على صحتهم وإليكم الأسباب من خلال السطور التالية

هناك فيروس منتشر بين الناس ويحمله بعض الناس في أجسامهم دون ظهور الأعراض المرضية ويسمى هيربس فيروس

ما هو  فيروس هيربس البسيط؟(HSV1)

ينتمي فيروس هيربس البسيط 1 إلى عائلة فيروسات هيربس، وهو من الفيروسات الشائعة المنتشرة عند كثير من الناس.

طرق العدوى بفيروس هيربس البسيط:

ينتقل فيروس هيربس البسيط 1 من إنسان لآخر عن طريق إفرازات الفم واللعاب أو عن طريق التلامس الجلدي في وجود عدوى جلدية نشطة وحويصلات تحتوي على الفيروس منتشرة على جلد الشخص المصاب.

ولذلك فإن التقبيل يساعد على انتقال المرض بشكل أساسي.

إلى جانب العادات الغير الصحية مثل مشاركة أدوات شخصية لشخص مصاب؛ كفرشاة الأسنان أو فوطة الوجه.

فترة الحضانة لفيروس هيربس البسيط:

تتراوح الفترة ما بين إنتقال العدوى وظهور الأعراض من يومان إلى 12 يوما.

أعراض الإصابة بفيروس هيربس البسيط 1:

- قد يصاب بعض الناس بفيروس هيربس دون ظهور أي أعراض مرضية.

- أعراض تشبه الإصابة بفيروس الإنفلونزا مثل:

ارتفاع درجة حرارة الجسم، آلام بالجسم والعضلات و تورم بالغدد الليمفاوية بالرقبة.

- طفح جلدي ويتميز في حالة الإصابة بفيروس هيربس البسيط بوجود حويصلات  مؤلمة جدا على سطح الجلد.

غالبا يكون مكانها حول الفم  وداخله وعلى الشفاة وقد تظهر على الوجه أو اللسان او داخل الحلق.

وقد تتواجد أيضا في أي مكان على سطح الجلد على حسب مناعة الشخص المصاب وطريقة انتقال العدوى.

ويصاحبها شعور بالحكة وحرقان شديد وقد يسبق ذلك الشعور ظهور الحويصلة.

يستمر الطفح الجلدي لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الإنسان الحامل لفيروس هيربس البسيط 1:

في بعض الأشخاص ممن أصيبوا بفيروس هيربس لا يحدث الشفاء التام حيث يستمر وجود الفيروس داخل جسم الإنسان في حالة غير نشطة وقد تستمر حالة الخمول للفيروس لسنوات ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد الفيروس الخامل على استعادة نشاطه واحداث العدوى مثل:

- وجود حالة مرضية عامة في جسم الإنسان سواء كانت حالة مرضية بسيطة او شديدة.

- الإرهاق والتعب المستمر.

- التوتر العصبي حيث يظهر الطفح الجلدي المميز لفيروس هيربس عند بعض الأشخاص في فترات الإمتحانات أو ضغط العمل.

- حالات ضعف المناعة سواء كانت بسبب مرض الإيدز أو بسبب تناول أدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزونات أو العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

كيفية التأكد من الإصابة وتشخيص فيروس هيربس البسيط:

بالكشف الطبي على المريض يستطيع الطبيب التعرف على المرض من خلال الأعراض التي تظهر على المريض والطفح الجلدي المميز للفيروس هيربس البسيط.

ويمكن التأكد من الإصابة عن طريق بعض التحاليل المعملية مثل:

صورة الدم الكاملة حيث يظهر بها زيادة بعدد خلايا الدم البيضاء وخاصة من نوع الليمفوسايت التي تقاتل الفيروس.

قياس نسبة الأجسام المضادة لفيروس هيربس البسيط بالدم حيث يدل ارتفاع الأجسام المضادة للفيروس من النوع IgM على عدوى فيروسية حديثة بينما يدل الأجسام المضادة من النوع IgG على عدوى سابقة.

قد يأخذ طبيب الجلدية عينة من الحويصلة على سطح الجلد لتحليلها وتأكيد التشخيص.

علاج فيروس هيربس البسيط:

يعتمد العلاج من فيروس هيربس البسيط عل  مناعة الشخص المصاب ومدى مقاومته للمرض، إلى جانب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض مثل خافض للحرارة،  مسكن للآلام وأدوية مضادة للفيروس.

الوقاية من فيروس هيربس البسيط:

دائما وابدأ تكون الوقاية خير من العلاج، ويمكن الوقاية من الإصابة بفيروس هيربس البسيط عن طريق اتباع الأساليب الصحية السليمة مثل:

- غسيل الأيدي باستمرار بالماء والصابون.

- عدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان أو ماكينة الحلاقة أو فوطة الوجه.

- عدم ملامسة الطفح الجلدي لشخص مصاب.

- عدم تقبيل الأطفال لأنه هناك الكثير من الناس حاملي العدوى الفيروسية في صورة غير نشطة دون وجود أعراض أو طفح جلدي لديهم ولكنهم قد ينقلون العدوى للطفل بمجرد تقبيله،

وتم تسجيل حالات وفاة لأطفال حديثي الولادة نتيجة الإصابة بفيروس هيربس البسيط وذلك لأن هؤلاء المخلوقات هم فئة ذات مناعة ضعيفة لا تستطيع مقاومة هذا الفيروس.

لذلك توقفوا عن تلك العادة وواجب على كل أم و أب حماية أطفالهم بمنع الأشخاص البالغين من تقبيل الطفل وخاصة من الفم.

عافانا الله وإياكم.

This is the most recent post.
رسالة أقدم